أهم الخطوات لتقليل معدل الإرتداد لموقعك الإلكتروني

أهم الخطوات لتقليل معدل الإرتداد لموقعك الإلكتروني علي محركات البحث

 

هل تعاني من قلة عدد الزوار لموقعك الإلكتروني علي محركات البحث؟  وهل تسائلت يوماً عن السبب وراء ذلك؟  ثم تجد معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني ذات معدل عالي .

فإذا كنت من مهتمي السيو فلابد أنك تعرف عن معدل الارتداد ومدى أهميته على الموقع الإلكتروني وتأثيره على الترتيب في محركات البحث.

حيث تقوم محركات البحث بتقييم موقعك لمعرفة مدى أهميته للزوار وذلك عن طريق فهرسة كل صفحة من صفحات موقعك.

 

واعتماداًعلى القيمة التي تحصل عليها صفحات موقعك يتأثر موقعك تباعاً من حيث الترتيب وعدد الزوار سواء كان بالزيادة أو النقصان.

ونظراً لأهمية معدل الارتداد الكبيرة للموقع الإلكتروني الخاص بك، سنتطرق في هذا المقال إلى ماهية معدل الارتداد والخطوات اللازمة لتقليل هذا المعدل.

 

 

معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني

يُعرف معدل الارتداد على أنه النسبة المئوية لعدد الزوار الذين قرروا مغادرة الموقع الإلكتروني الخاص بك بعد تصفح صفحة واحدة من هذا الموقع.

ويمكن أن تحصل أيضاً على زيادة في هذه النسبة إذا قرر الزائر البقاء في صفحة واحدة على الموقع الإلكتروني لمدة 30 دقيقة.

ولكن تختلف نظرة أصحاب المواقع والشركات لمعدل الارتداد العالي طبقاً لأهداف الشركة وطبيعة عمل الموقع الإلكتروني.

فقد يتمثل لهم معدل الارتداد المنخفض أو المنخفض جداً مشكلة لديهم؛ لذلك كما ذكرنا كل هذا يعتمد على طبيعة كل موقع وأهدافه المختلفة.

 

 

تقييم نسب معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني

طبقاً لدراسة لإحدى المواقع الإلكترونية التي أوضحت فيها أن غالباً ما يكون معدل الارتداد لمعظم المواقع ما بين 26 – 70 %.

حيث قاموا بتجميع المعلومات اللازمة لوضع درجات لمعدل الارتداد لاغلب المواقع والتي تتمثل في:

  •   25% أو أقل: تشير إلى وجود خلل ما في الموقع.
  •   26-40% : درجة ممتازة.
  •   41-55%: درجة متوسطة.
  •   56-70/%: درجة عالية عن الطبيعي ولكن ربما تكون مناسبة طبقاً لنوع الموقع الإلكتروني.
  •   70% أو أكثر: درجة سيئة تدل على وجود مشكلة ما.

 

ولكن لماذا تهتم هذه المواقع بمعدل الارتداد بهذه الطريقة وتقوم بعمل كل هذه الدراسات والنسب، والإجابة تكمن في علاقة معدل الارتداد بالترتيب في محركات البحث.

حيث كما تعلم أن من أهداف محركات البحث الأساسية هو الزائر والاهتمام بتقديم المعلومات ذات القيمة الأعلى المتعلقة بما يبحث عنه في المقام الأول.

وأثناء تقييم محركات البحث هنا يأتي دور معدل الارتداد الذي يؤثر بطريقة غير مباشرة في معدل الزوار على الموقع الإلكتروني ومعها يؤثر على نظرة محركات البحث لهذا الموقع.

 

ومعها إذا كان معدل الارتداد عالى بنسبة كبيرة تأخذ محركات البحث هذا على أنه تقييم سئ من قبل الزوار وأن هذه الصفحة في الموقع غير قيمة.

وكل هذا له تأثير قوي على الترتيب والظهور على الصفحات الأولى لمحركات البحث المختلفة.

ويمكنك رؤية معدل الارتداد الخاص بموقعك الالكتروني من لوحة التحكم من لوحة التحكم في حسابك على Google Analytics .

وتستطيع الحصول على معدل الارتداد الخاص بكل صفحة على موقعك.

 

 

إقرأ أيضا

أهم 6 إستراتيجيات للتسويق الإلكتروني في 2021

 

طرق تخفيض معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني

ترتبط معظم طرق تخفيض معدل الارتداد بالاهتمام بتجربة المستخدم وهو الدليل لمحركات البحث عن ما إذا كان موقعك ذات قيمة ونفع أم لا.

حيث تشمل تجربة المستخدم الطرق المختلفة بتفاعله مع الموقع سواء كان مجرد التصفح إلى إتمام أي من عمليات البيع والشراء.

وكلما كان موقعك ذات فائدة للمستخدم ويقدم المحتوى الجيد الذي يجذبهم و يبقيهم على اطلاع دائم لموقعك كلما قل معدل الارتداد على الموقع الإلكتروني.

وفيما يلي سنتطرق إلى عدة طرق لتخفيض معدل الارتداد على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

 

قم بمراجعة صفحات الهبوط

من الطرق الهامة لتقليل معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني، والتي من خلالها تستطيع توجيه المستخدمين لصفحات أخري لإجراء بعض عمليات الشراء أو غيرها من الخدمات.

الهدف الرئيسي لصفحات الهبوط هو دعوة الزائر إلى اتخاذ إجراء مخطط له ويسمي Call to Action مثل التسجيل في خدمة أو شراء منتج وهكذا.

لذلك عليك الاهتمام في جعل جملة CTA مقنعة بطريقة كافية لتدفع الزائر لإجراء أي من هذه العمليات وتحسين معدلات الزوار للموقع.

 

البحث غير المدفوع

البحث غير المدفوع هو من عمليات تحسين محركات البحث SEO والتي من أهدافها الأساسية هو تحسين معدل الزيارات لموقعك الإلكتروني.

حيث كلما اهتممت بتحسين محركات البحث كلما زادت فرصة ترتيبك في محركات البحث وزيادة معدل الزائرين لموقعك وبالتالي تخفيض معدل الارتداد.

 

الروابط الداخلية

وتعتبر الروابط الداخلية داخل محتوى موقعك من العوامل المهمة لتقليل معدل الارتداد .
وذلك لدوره في تحسين معدلات التحويل للمستخدمين داخل موقعك وزيادة تصفحهم لمحتوى موقعك وبالتالى تحسين تجربة المستخدم لموقعك ومعها وضع معدل الارتداد في نسبتها الطبيعية.

 

تحسين سرعة التحميل

انت كمستخدم لا تستطيع انتظار الصفحات التى تحتاج أكثر من 5 ثواني للتحميل وتغادر الموقع دون محاولة فتح صفحات أخري.

لذلك عليك التحسين من سرعة تحميل صفحات موقعك إذا كنت ترغب في التقليل من معدل الارتداد.

ويمكن استخدام بعض الأدوات التي تساعدك في معرفة سرعة موقعك مثل Pingdom ، وهي من الأدوات الجيدة التي تعطيك المعلومات الهامة والتي تشمل تحديد سرعة تحميل الصفحة.

 

استخدام الصور والفيديوهات

تساعد استخدام الصور ومقاطع الفيديو ذات الجودة العالية في جذب انتباه الزائر من خلال استخدام عدد من الوسائط البصرية كالرسوم المتحركة والانفوجرافيك وغيرها.

ولكن عليك أن تلتزم بالمعايير والاحجام المحددة بالصور والفيديوهات والابتعاد عن الصور ذات الأحجام الكبيرة لأنها قد تبطئ من تحميل موقعك، وبالتالى يؤثر سلباً على معدل الارتداد.

 

استهداف الزوار عند المغادرة

وتهدف هذه الطريقة إلى استهداف الزوار عندما يقرروا مغادرة الموقع الإلكتروني.

ويمكنك إيجاد بعض الأدوات والإضافات التي تساعدك في تحقيق هذا الهدف، وبعض هذه الأدوات تتيح تتبع مؤشر الفأرة.

حيث حينما يحاول المستخدم تحريك مؤشر الفأرة نحو علامة الإغلاق

يتم إظهار نافذة منبثقة تدعو المستخدم للتسجيل أو إجراء بعد الخدمات.

 

تجنب الإعلانات المزعجة

وتتمثل في الإعلانات التي تظهر أمام المستخدم عند تصفحهم المواقع المختلفة سواء على هيئة صور أو فيديوهات أو نصوص.

ولكن معظم هذه المواقع تزيد من عرض هذه الإعلانات بشكل كبير مما يزعج المستخدمين ويؤثر على تجربة المستخدم.

وطبقاً الاحصائيات فأن 70% من الأشخاص لا يرغبون برؤية الإعلانات على هواتفهم وأن 4 من كل 5 أشخاص غادروا الموقع بسبب هذه الإعلانات.

وبالطبع يعود هذا بالتأثير السلبي على معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني، ويسبب ارتفاع كبير في نسبة الزوار الذين يرتدون عن موقعك.

 

وبناءً على هذا عليك التقليل من عدد الإعلانات أو حتى تجنبها تماماً، إذا أردت التقليل من معدل الارتداد لموقعك.

ولكن إذا كان لا بد منها حاول أن تعرضها بطريقة لائقة ولا تسبب الإزعاج للمستخدمين

وهناك بعض النوافذ المنبثقة المصممة جيداً والتي يمكنها الحفاظ على زوار موقعك.

 

 

بناء استراتيجية جيدة للمحتوى

يعد تقديم محتوى ذات جودة عالية من العوامل الهامة لدفع الزوار الاستمرار في زيارة موقعك الإلكتروني ومتابعة الجديد الذي تقدمه.

كما يمكنك تحسين جودة المحتوى الخاص بموقعك من خلال اتباع استراتيجية جيدة لجذب المستخدمين وتقديم المعلومات التي يبحثون عنها.

وتستطيع ذلك من خلال معرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار القادمين من نتائج البحث

ولذلك عليك التحديث المستمر لمحتوى موقعك لتلبية هذه الاحتياجات.

 

التصميم الجذاب

لعلك تدرك أن الاهتمام بتصميم الموقع من العوامل المهمة التي تساعد في جذب الزوار لموقعك الإلكتروني لاعتباره زينة الموقع.

حيث تعتبر العشرة ثواني الأولى من زيارة المستخدم للموقع الإلكتروني المحدد الرئيسي لاحتمال بقاء المستخدم أو مغادرته الموقع.

وذلك عادةً ما يسعى المستخدم للحصول على تجربة موقع ذات جودة عالية

وتصميم متميز بدلاً من التجارب السيئة للمواقع الأخري سيئة التصميم.

 

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني بالرياض ، فيمكنك التواصل معنا هنا في شركة أدفرتيزر.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين في مجال SEO وكذلك العديد من الخدمات الأخرى في مجال التسويق الإلكتروني.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

The post أهم الخطوات لتقليل معدل الإرتداد لموقعك الإلكتروني appeared first on أدفرتيزر | شركة تسويق إلكتروني في الرياض.



from WordPress https://ift.tt/3p3pw8E
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة