اهمية التسويق الإلكتروني وماذا يميزه عن التسويق التقليدي

اهمية التسويق الإلكتروني وماذا يميزه عن التسويق التقليدي وأهم الإستراتيجيات للنجاح فيه

 

 

 

 هذا المقال سنتطرق إلى اهمية التسويق الإلكتروني والطرق المختلفة للتسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات.

يرجع وصول الشركات العالمية اليوم إلى ما هي عليها إلى قدرتها في توصيل رسالتهم بكل وضوح والوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور.

إذ استطاعوا تحقيق ذلك من خلال التسويق الإلكتروني الذي أحدث ثورة فى عالم التكنولوجيا وأصبح من المستحيل تجاهل مدى أهميته في عالم التسويق عامةً.

ومع انتشار المتاجر الإلكترونية التي قدمت العديد من التسهيلات للمشتري من حيث الشحن والتوصيل لم يعد للتسويق التقليدي مكاناً للمنافسة مع التسويق الإلكتروني.

 

 

اهمية التسويق الإلكتروني

تكمن اهمية التسويق الإلكتروني في كونه وسيلة مزدوجة وعلاقة مشاركة تعمل على تسهيل عمليات البيع والشراء بين البائع والمشتري.

إذ يُمكنك التسويق الإلكتروني التسويق بكل سهولة لمشاريعك مع ضمان زيادة فرص معرفة العملاء لهذه المشاريع بدون أي خسارة.

هذا بالإضافة إلى سهولة إتمام عملية البيع والشراء دون الحاجة للذهاب والحصول على السلعة.

وليس هذا فقط ولكن يمكن الاستفادة من التسويق الإلكتروني في كافة المجالات والأعمال التجارية على مستوى المجتمع والتسويق عبر الإنترنت للشركات الكبرى.

 

 

اهمية التسويق الإلكتروني في النمو الاقتصادي

تستطيع أن ترى خدمات التسويق المختلفة حول العالم وكيفية تأثيرها على النمو الاقتصادي للبلاد عامةً والشركات وأصحاب الأعمال خاصةً.

بجانب أن هذا النمو الاقتصادي يساعد في زيادة الطلب على المنتجات والخدمات؛ مما يوفر فرص العمل المتعددة لتوفير هذه المنتجات والخدمات.

كما أن التسويق الإلكتروني يعمل على زيادة النمو الاقتصادي في جميع المجالات سواء كان الزراعة أو الصناعة و التعدين وغيرها.

 

 

اهمية التسويق الإلكتروني للمجتمع

يستطيع التسويق الإلكتروني توفير سبل الراحة والرفاهية في عمليات البيع والشراء للأشخاص في المجتمع من حيث الشحن والتوصيل وغيرها.

وليس هذا فقط بل أدي التسويق إلى وجود حالة من الانفتاح للمجتمعات المختلفة على بعضها البعض مع إلغاء فكرة وجود الحواجز.

بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل في المجالات المختلفة.

 

 

اهمية التسويق الإلكتروني للشركات وما يميزه عن التسويق التقليدي

  • يتميز التسويق الإلكتروني عن طرق التسويق التقليدية بكونه أسرع وأسهل وأرخص وأكثر مرونة وفعالية للوصول للنتائج المرغوبة.
  • كما أنك تستطيع من خلال التسويق الإلكتروني التسويق بكل سهولة لمشاريعك مع ضمان زيادة فرص معرفة العملاء لهذه المشاريع بدون أي خسارة.
  • بالإضافة إلى أن التسويق يمنحك ميزة تخصيص أعمالك من خلال إعلاناتك التي تستهدف فئة معينة من العمر والبلد والاهتمامات ذات صلة بمنتجاتك.
  • ولا يتطلب التسويق الإلكتروني أى تعقيدات فبمجرد إنشاء حسابك الخاص تبدأ بالتسويق .
  • وكذلك سهولة إتمام عملية البيع والشراء دون الحاجة للذهاب والحصول على السلعة.
  • بجانب أنك تستطيع مراقبة أعمالك ونتائجك بكل سهولة حيث يمنحك أدوات القياس المعلومات الدقيقة عن جهودك التسويقية وتستطيع من خلالها تحديد نشاطاتك التي تستمر بها أو تتوقف عنها.
  • وليس هذا فقط بل يتيح لك سهولة اختيار وتحديد نوع الإعلانات الرقمية ما بين الإعلانات النصية والفيديو وكذلك المصورة على حسب نشاطك التسويقي.

 

 

كيف يمكنك النجاح في التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني ليس بالأمر الصعب ولا الأمر السهل كذلك؛ إذ أنه يحتاج إلى بعض من عمليات التنظيم والتحليل والإدارة وبعدها الانطلاق والتنفيذ.

بمعنى آخر أنك بحاجة إلى استراتيجية وخطة ناجحة لكي تستطيع أن تدير بها مشروعك أو أهدافك التجارية .

لذلك يحتاج البرنامج التسويقي داخل أي مؤسسة إلى مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على نتائج تسويقية ناجحة، والتي سنوضحها كما يلي.

 

1. تحديد أهدافك التسويقية

يجب أن تكون لخطتك التسويقية هدف معين تسعى إليه مثل أن يكون هدفك هو الربح عبر الإنترنت من خلال التسويق للمنتجات والخدمات.

أو أن يكون هدفك تعزيز المعرفة بالعلامة التجارية وزيادة نسب الوصول إلى موقعك ؛ مما يزيد من فرص جذب العملاء والحصول على قاعدة جماهرية.

 

 

2. تحديد شريحة الجمهور المستهدفة

تحديد الشريحة المستهدفة من الجمهور خطوة أساسية قبل بدء أي مشروع تجاري، فيجب أن تكون قادراً على فهم رغبات هذه الشريحة المعينة ومن خلالها تقوم بعرض منتجاتك.

ليس من الضروري أن يكون المنتج ذو جودة عالية طالما هذة الفئة من الجمهور لا تريده أو أنها لا تستطيع شرائه، لذلك ما يريده الجمهور هو المطلوب.

إذ يمكنك استخدام طرق الاستهداف المختلفة من خلال تحديد البيئة الديموغرافية للجمهور من حيث العمر والجنس والمستوى الاجتماعي وغيرها من هذه التفاصيل.

 

 

3. تحديد ميزانية الشركة

قبل كل شئ تقوم بحساب الميزانية التي سوف تتبنى بها مشروعك وعلى أساسها تبدأ التنفيذ، حيث تقوم بإستخدام طرق التسويق الأسهل والأوفر ثم تتدرج فى باقى الطرق حسب ميزانيتك.

كما أنك عليك تحديد الميزانية المطلوبة لتغطية تكاليف أهداف الحملة الإعلانية والحرص على نجاحها.

بالإضافة إلى معرفة وتحديد قيمة الأرباح المتوقعة من التسويق الرقمي للمنتجات طبقاً للخطة الاستراتيجية الموضوعة.

 

 

4. مراقبة الوضع التنافسي

فى هذه الخطوة تساعدك على التطوير من نفسك من خلال مراقبة منافسيك والمحاولة من مواكبة التطورات التى تحدث فى هذه الصناعة.
كما أن مراقبة منافسيك تجعلك تتعلم من أخطائهم وتتعلم من نجاحاتهم بل وتحاول التفوق عليهم وكشف ثغراتهم وتميزهم وتستخدمها فى التسويق الإلكترونى الخاص بك.

 

 

5. تقديم العروض المميزة

من خلال هذه الخطوة تستطيع جذب عدد لا بأس به من العملاء وخاصةً إذا كنت فى بداية التسويق الإلكتروني الخاص بك وتمكنهم من التعرف على منتجاتك ومشاركتها مع الأخرين.

 

ويمكن تحقيق ذلك من خلال :

  • وضع خصومات على المنتجات التى تعرضها لأول مرة.
  • جعل التسجيل فى موقعك مرتبط بعروض مميزة للزوار الجدد.
  • نشر هذه العروض بإستخدام إعلانات جوجل وبينج وغيرهم.

 

6. التعرف على ما هو جديد في السوق

يُعد هذا عنصراُ مهماً من عناصر التسويق الإلكتروني وقد يكون عنصراً أساسياً، وهذا يمكن تحقيقه من خلال متابعة كل ما هو جديد وما يسعى الجمهور ورائه.

بحيث يجب عليك أن تقوم بمتابعة الإحصائيات المختلفة عن كل سلعة واتجاهات الجمهور المختلفة التي تتغير باستمرار.

 

7. طرق عرض المنتجات

وفي هذه المرحلة عليك التسويق الإلكتروني للمنتج بصورة تجذب العملاء و تحثهم على الرغبة في إتمام العديد من عمليات الشراء.

بالإضافة إلى الاهتمام بعرض جميع التفاصيل المتعلقة بالمنتج والخدمات من خلال تقديم المحتوى التسويقي اللازم لذلك .

 

8. تقييم الخطة الاستراتيجية

من أهم الخطوات التي يجب القيام بها للحصول على أفضل النتائج مستقبلاً ويرجع ذلك إلى:

  • التحقق ما إذا كان تم الوصول لأهداف الحملة الإعلانية من خلال تحقيق الأرباح المتوقعة.
  • وكذلك تحديد الخطوات التي فشلت ومحاولة تتبع خطوات أخرى ناجحة؛ حتي تستطيع التعرف على أخطائك في حملة التسويق الإلكتروني.
  •  ثم محاولة تجنب هذه الأخطاء أثناء القيام بالحملات التالية؛ للمحافظة على أهداف الشركة أرباحها.

 

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني بالرياض ، فيمكنك التواصل معنا هنا في شركة أدفرتيزر.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين لتصميم المواقع والمنصات الإلكترونية وكذلك العديد من الخدمات الأخرى في مجال التسويق الإلكتروني.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

The post اهمية التسويق الإلكتروني وماذا يميزه عن التسويق التقليدي appeared first on أدفرتيزر | شركة تسويق إلكتروني في الرياض.

تعليقات

المشاركات الشائعة