شرح ادوات مشرفي المواقع (Google Search Console)

أداة google search console أو أدوات مشرفي مواقع جوجل ومتخصصي السيو تعتبر واحدة من أهم الأدوات اللازمة لنجاح جميع الاعمال التجارية للشركات ورواد الأعمال.

إذ تمثل الأداة الرئيسية لكافة البيانات والمعلومات اللازمة لجميع المواقع الإلكترونية المتعلقة بترتيبك على محركات بحث جوجل وتصدر نتائج البحث.

لذلك في هذا المقال سنتطرق إلى شرح google search console أو ادوات مشرفي مواقع جوجل ، و نوضح لك كيفية استخدامها والاستفادة منها في تصدر نتائج بحث جوجل.

 

 

أولاً: شرح google search console

google search console والذي عرف سابقا ب google webmaster tools وهي اصدار من اصدارات جوجل المتميزة.

إذ أنها متخصصة في عرض البيانات والاحصائيات الخاصة عن أداء المواقع على صفحات البحث الخاصة بجوجل.

كما أن أدوات مشرفي مواقع جوجل مسئولة عن فهرسة وأرشفة جميع البيانات المتعلقة بالموقع من حيث ظهور الصفحات وترتيبها في نتائج البحث وكذلك السيو.

بالإضافة إلى تتبع الكلمات البحثية والدلالية التي يظهر من خلالها الموقع وكذلك جدولة الأخطاء المتعلقة بالموقع وتقديم التقارير الخاصة بأداء وفعالية كل موقع.

 

ولذلك اشتهر استخدام هذه الأداة من قبل رواد الأعمال وأصحاب المواقع الإلكترونية بما فيهم من متخصصي السيو والعاملين في مجال التسويق الإلكتروني وغيرهم.

ويرجع ذلك إلى أن google search console تساعدهم في تحسين وتطوير أدائهم الرقمي على صفحات الويب من خلال المعلومات والبيانات التي تقدمها.

كما تمكنهم أيضاً أدوات مشرفي مواقع جوجل من تعزيز حضورهم على محركات البحث وبالتالى زيادة معدل الوصول من قبل العملاء.

 

 

ثانياً: شرح أهم مصطلحات google search console

لكى تستطيع استخدام أداة جوجل سيرش كونسل عليك أولاً أن تتعرف على بعض المصطلحات المتعلقة بها؛ حتى تستطيع التعامل معها بسلاسة بعد ذلك.

 

–  النقرات ” Clicks”

ويقصد بها عدد مرات التي يضغط فيها المستخدم على أي من اللينكات او الروابط المتعلقة بموقعك الظاهرة في نتائج البحث، والتي يصل من خلالها إلى الموقع.

 

–  عدد مرات الظهور “Impressions”

وتعبر عن مرات ظهور موقعك أو أى من صفحاته على نتائج بحث جوجل، دون الحاجة إلى الضغط على الرابط من قبل المستخدمين.

 

–  كلمات البحث الدليلية google search query

وهي تشمل الكلمات المفتاحية ” Keywords ” والكلمات الدلالية التي يبحث عنها الأشخاص على محرك البحث جوجل ليظهر لهم موقعك في نتائج البحث.

لذلك كل موقع يظهر على نتائج البحث بناءً على الكلمة المفتاحية المتعلقة بالمحتوى الخاص به مما يضمن الحصول على العديد من الزيارات وتصدر نتائج البحث والسيو.

 

–  نسبة النقر للظهور “Click Through Rate “

ويطلق عليه أيضاً “CTR” وهو يمثل متوسط نسبة النقر على روابط الموقع أو أى روابط أخرى مقابل عدد مرات ظهور هذا الرابط.

وكلما ارتفعت هذه النسبة تكون الحملة الإعلانية الخاصة بموقعك ناجحة سواء كان منشورإعلاني أو إعلان أدسنس.

 

 

ثالثاً: كيفية إضافة موقعك إلى google search console

تحتاج لكي تبدأ استخدام أدوات مشرفي مواقع جوجل إلى معرفة كيفية ربط موقعك به والبدء في الاستفادة من هذه الأداة كما يلى:

1. عليك أولاً تسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل .

2. ثم الذهاب إلى الصفحة الرئيسية الخاصة ب google search console.

3. ومن خلال هذه الصفحة قم بالضغط على ” Add property” أو إضافة موقع.

4. ثم قم بإدخال رابط الموقع الذي ترغب بتتبعه، ثم الضغط على متابعة.

5. ومن بعدها تقوم بمتابعة تأكيد موقعك وكذلك إثبات ملكيته ويمكنك ذلك من خلال طرق التأكيد المختلفة التي تتيحها هذه الأداة.

6. وبعد التأكد من إثبات ملكية الموقع تقوم الأداة يتتبع بيانات موقعك والبدء في عرضها بشكل تلقائي.

 

رابعاً: كيفية استخدام google search console؟

هناك العديد من الخدمات والميزات التي تقدمها جوجل سيرش كونسل لأصحاب المواقع المختلفة، وفي السطور القادمة سنتابع شرح google search console وكيفية استخدامه.

 

1. معرفة الكلمات المفتاحية التي يظهر عليها موقعك

لكي تستطيع التعرف على الكلمات الدلالية التي من خلالها يظهر موقعك في نتائج البحث والتي يهتم بها متخصصي السيو.

هذا بالإضافة إلى معرفة أعداد النقرات لكل كلمة، وأي الكلمات لديها أكبر عدد من النقرات وكذلك متوسط ترتيب موقعك لكل كلمة منها.

 

وتتيح لك هذه الخاصية معرفة وتحديد ما يلى:
–  ترتيب موقعك بناءً على كل كلمة من الكلمات الدلالية.
–  نسبة النقر إلى نسبة الظهور لكل رابط موقع عن كل كلمة.
–  متابعة عدد الزيارات من خلال تتبع عدد النقرات التي حصلت عليها من كلمة .

ومن خلال هذه البيانات تستطيع تتبع أداء الموقع على محركات البحث و تصدر نتائج البحث ، وكذلك معرفة مواطن الضعف والقوة في محتوي موقعك ومحاولة التحسين منها.

 

2. التعرف على صفحات الويب ذات معدل زيارات أعلى

يمكنك الوصول إليها من خلال اتباع هذه الخطوات:
–  الذهاب إلى أداة google search console و قم باختيار ” الأداء” من القائمة الجانبية لها.

–  ثم قم تبويب ” الصفحات”.

–  وبعد ذلك قم باختيار النطاق الزمني الذي تريد تتبعه من الأعلى اختيار” النقرات”.

–  ويمكنك بعد ذلك إعادة ترتيب الصفحات من الأعلى نقراً إلى الأقل والعكس، وذلك من خلال الضغط على ” فلترة الصفوف” المتواجدة أعلى عمود النقرات.

ولكن هذه البيانات متعلقة بصفحات البحث فقط، وتُظهر الزيارات التي تمت من خلال محرك بحث فقط.

 

3. معرفة الصفحات التي تم فهرستها

تتيح أيضاً هذه الأداة الطريقة لمعرفة صفحات الموقع التي تمت فهرستها وظهورها ضمن نتائج البحث وكذلك التي لم يتم فهرستها.

–  وتستطيع معرفة ذلك من خلال الذهاب إلى “نظرة عامة” من القائمة الجانبية ، ثم الذهاب إلى قسم ” التغطية” .
–  ومن بعدها سيتم ظهور التقرير في صورة ” الصفحات الصالحة” بمعنى التي تمت فهرستها، و ” الصفحات التي بها أخطاء”.

 

4. تقييم أداء الموقع على الأجهزة المحمولة

قد يواجه الموقع بعض المشاكل المتعلقة بالأجهزة الأخري، فقد نجد أن صفحات الموقع تحمل بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر ومع ذلك نجد عكس ذلك مع الأجهزة المحمولة.

ولذلك نجد Google search console يقوم بتشخيص مثل هذه المشاكل وتقديمها في شكل تقرير خاص بأداء الأجهزة المحمولة.

 

5. تصنيف الروابط الخلفية التي يمتلكها الموقع

تلعب الروابط الخارجية والداخلية دوراً هاماً في ترتيب وتصنيف الموقع على محركات البحث وكذلك تصدر نتائج البحث.

وكلما كان هناك مزيد من الروابط الخلفية للموقع ذات الجودة العالية، كلما زادت موثوقية الموقع .

لذلك تتيح أدوات مشرفي مواقع جوجل تقديم التقارير المفصلة عن الروابط الداخلية والخارجية للموقع.

كما يمكنك معرفة النصوص المستخدمة للإشارة إلى موقعك وكذلك الصفحات المشار إليها.

 

6. إمكانية تتبع متوسط النقر إلى الظهور

يساعد تتبع متوسط النقر إلى الظهور في متابعة ترتيب الموقع وتحسين الأداء ككل .

إذ عندما يكون متوسط النقر إلى الظهور منخفضاً مع زيادة معدل الظهور، فهذا يدل على أن ترتيب الموقع جيد من حيث الكلمات الدلالية ولكن لا يحصل على نقرات.

أما إذا كان هناك زيادة في متوسط النقر إلى الظهور مع انخفاضاً في معدل الظهور، فهذا يدل أن الموقع ذات أداء جيد.

 

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني بالرياض ، فيمكنك التواصل معنا هنا في شركة التسويق أدفرتيزر.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين لتصميم المواقع والمنصات الإلكترونية والسيو وكذلك العديد من الخدمات الأخرى في مجال التسويق الإلكتروني.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

 

 

 

The post شرح ادوات مشرفي المواقع (Google Search Console) appeared first on أدفرتيزر | شركة تسويق إلكتروني في الرياض.

تعليقات

المشاركات الشائعة