أهم معايير الترتيب في محركات البحث – Ranking factors

تعتمد خدمات التسويق الإلكتروني وخدمات تصميم مواقع أو خدمات سوشيال ميديا اعتماداً كبيراً على معرفة الخدمات التي تقدمها أي شركة تسويق رقمي

يوجد العديد من المعايير والعوامل التي تعتمدها محركات البحث لترتيب النتائج والتى يسعى لتحقيقها العديد من أصحاب شركة تسويق رقمي أو مواقع إلكترونية.

إذ لا يتعلق الأمر بجودة المحتوى فقط، ولكن هناك بعض التفاصيل الأخرى التي يجب معرفتها والحرص على الالتزام بها للترتيب في نتائج محركات البحث.

لذلك دعنا عزيزي القارئ أن نتطرق إلى أهم هذه المعايير والعوامل اللازمة للترتيب في نتائج محركات البحث والتي سنتناولها بالتفصيل كما يلى.

 

 

أهم المعايير الرئيسية لترتيب نتائج محركات البحث

تلجأ نتائج البحث في ترتيب النتائج إلى معيارين أساسيين :

1. المعيار الأول: وهو مدى ملائمة الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم مع محتوى الصفحة.

2. المعيار الثاني: مدى أهمية هذه الصفحة مقارتةً بمثيلاتها التي تظهر في نتائج البحث.

 

آلية عمل محركات البحث وترتيب النتائج

لكي تظهر فى نتائج البحث يجب أن يكون موقعك والمحتوى الخاص بك مرئياً لمحركات البحث، حيث أنها أهم خطوة فى تحسين محركات البحث seo .

وإذا لم يتم العثور على موقعك سيكون من الصعب الوصول إلى صفحة نتائج البحث SERPs.

ولمعرفة كيفية عمل محركات البحث يجب التعرف على الوظائف الأساسية لها والتي تشمل:

 

–  الزحف (Crawling)

وهى عملية استكشافية في عمليات البحث، حيث تقوم بإرسال مجموعة من الروبوتات أو ما يسمى بعناكب الشبكة Spiders من أجل الحصول على المحتوى الجديد أو ما تحديثه.

وهذا المحتوى قد يكون صفحة ويب، مقطع فيديو، صورة، أو ملف PDF ويتم اكتشافها جميعاً من قبل ال Crawlers عن طريق روابط URL.

 

وعلى سبيل المثال محرك بحث جوجل : تقوم روبوتات جوجل بزيارة عدد من صفحات الويب وتستكشف الروابط الداخلية والخارجية لكل صفحة .

ثم تنتقل إلى صفحات أخرى وتكرر هذه العملية حتى تتوسع شبكة الاستكشاف حتى يتم العثور على محتوى جديد.

ومن خلال هذه العملية تقوم الروبوتات بعمل نسخة من رابط كل صفحة ويتم تجميع المحتوى وإضافته إلى الفهرس.

 

–  الفهرسة (Indexing)

بعد العثور على المحتوى الجديد من خلال عملية الزحف تقوم محركات البحث بترتيب هذا المحتوي ووضعه في فهرس خاص.

وهذا الفهرس عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة والتى تم تجميعها من الروابط المستكشفة من عملية الزحف.

إذ يتم الرجوع إليها فيما بعد واستخراج الروابط ذات صلة باستعلام الباحث على محرك البحث.

 

 

–  الترتيب (Ranking)

وهي عملية تقوم فيها محركات البحث بترتيب المحتوى وعرض الروابط ذات العلاقة الأكبر باستعلام الباحث وتقديم الإجابة المناسبة له.

والمواقع التي تقدم محتوى ذات صلة أقرب إلى ما يبحث عنه المستخدم على محركات البحث تكون لها الأفضلية في تصدر محركات البحث.

 

 

معايير ترتيب نتائج البحث

تعتمد خدمات التسويق الإلكتروني اعتماداً كبيراً على معرفة المستخدمين للمنتجات والخدمات التي يقدمها أصحاب المشاريع والشركات.

لذلك كان لابد من ظهور هذه الخدمات مثل خدمات تصميم مواقع أو خدمات سوشيال ميديا وغيرها في نتائج محركات البحث وأن تكون ذات علاقة بالكلمات التي يبحث عنها المستخدمين.

ولهذا نجد أن ترتيب نتائج البحث والتي تعتبرمن خدمات التسويق الإلكتروني تعتمد على عدة معايير هامة و سنتناولها بالتفصيل كما يلى.

 

1. تواجد الكلمة الرئيسية في علامة العنوان الرئيسي للصفحة

مراعاة تواجد الكلمة الرئيسية أو مرادفها ضمن علامة العنوان الرئيسى للصفحة ” Title Tag” أو “Title”.

ويمكنك إيجاد علامة العنوان الرئيسى للصفحة متمثلة في النص الذي يظهر على تبويب متصفح الإنترنت.

إذ تكمن أهمية علامة العنوان الرئيسى للصفحة في كونها تقدم نبذة مختصرة عن محتوى الصفحة ، معها لابد أن تحتوي على أهم المعلومات في الصفحة والتي تجذب المستخدمين.

 

وهناك بعض المعايير الخاصة اللازمة عن إنشاء علامة عنوان رئيسى للصفحة والتي تتمثل في:

  •  أن تكون علامة العنوان الرئيسى نبذة مختصرة تصف فيها محتوى الصفحة بطريقة جذابة ودقيقة للمستخدمين.
  •  الحرص على جعل علامة العنوان الرئيسى مميزة لصفحة واحدة من صفحات الموقع ، وألا تستخدم نفس علامة العنوان الرئيسى مع الصفحات الأخرى في الموقع.
  •  الحرص على جعل الكلمة الرئيسية أو مرادفها متضمنة في الجزء الأول من علامة العنوان الرئيسى.
  •  أن يكون طول علامة العنوان الرئيسى مناسباً وألا يكون طويل أو قصير، ويمكن الاستعانة ببعض الأدوات التي تساعدك في ذلك مثل أداة Serp simulator.

 

إذ تساعدك هذه الأداة في معاينة العنوان الرئيسى للصفحة وجعله ضمن الطول المناسب الذي يمكن المستخدمين على محركات البحث من رؤية العنوان بشكل كامل.

و كمعلومة إضافية يؤدى وجود الأرقام ضمن علامة العنوان الرئيسي إلى جذب انتباه المستخدمين وجعلهم يضغطون على هذه النتائج.

وكمثال على ذلك “أفضل 10 مواقع خدمات تصميم مواقع” أو “12 مهارة من خدمات سوشيال ميديا” وهكذا

 

2. تواجد الكلمة الرئيسية داخل URL

أن تكون الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها متواجدة ضمن عنوان الصفحة الرئيسية في المتصفح (URL).

ويعرف متصفح URL على أنه النص الذي من خلاله يمكن الوصول لموقع إلكتروني للحصول على خدمات التسويق الإلكتروني أو صفحة ما داخل هذا الموقع.

ولكن عند استخدام عنوان الصفحة ( URL) يجب مراعاة ما يلى :

 

–  أن تكون لكل صفحة على الموقع الخاص بك عنوان URL خاص بها، مع الحرص على عدم تواجد نفس العنوان لنفس الصفحة لذات الموقع.

–  الحرص على استخدام كلمات مفهومة وواضحة عند إنشاء عنوان الصفحة URL دون اللجوء إلى استخدام الرموز العشوائية.

–  الاهتمام بالهيكلة الداخلية للموقع والأقسام التي بداخله من خلال استخدام التسميات الواضحة لهذه الأقسام والصفحات.

إذ يساعد هذا محركات البحث على معرفة مكان الصفحات والأقسام الداخلية داخل الموقع بكل سهولة.

 

 

3. تواجد وتكرار الكلمة الرئيسية فى النص

ويشمل تواجد الكلمة الرئيسية وتكرارها هي و مرادفاتها في النص بشكل يفهمه القارئ، ويساعد محركات البحث في قراءة النص بشكل مفهوم.

بمعنى آخر أنك تقوم بإنشاء محتوى خاص بك يتمحور حول موضوع ما يتعلق بالكلمة الرئيسية المراد التركيز عليها.

مع الحرص على تغطية موضوع المقال بشكل كامل وإعطاء القارئ محتوى فريد مع استخدام الصور أو الفيديوهات إن أمكن.

 

 

4. ظهور الكلمة الرئيسية في علامة الوصف للصفحة

ظهور الكلمة الرئيسية ومرادفها في علامة الوصف للصفحة “Meta description tag” ، وهو عبارة عن وصف مبسط لمحتوى الصفحة.

إذ يعتبر جزء من أكواد الصفحة البرمجية ولا يظهر للقارئ على الصفحة التى توصل إليها داخل الموقع ولكن يمكنك أن تتواجد في نتائج البحث.

كما أنه عند استخدام علامة وصف الصفحة “Meta description tag” يجب الحرص على جعل الوصف مميزاً وفريداً على مستوى الموقع.

 

بالإضافة إلى أهمية تضمين الكلمة الرئيسية وما يشبهها من مرادفات داخل علامة وصف الصفحة.

أن يكون طول علامة الوصف للصفحة مناسباً وألا يكون طويل أو قصير، ويمكن الاستعانة ببعض الأدوات التي تساعدك في ذلك مثل أداة Serp simulator.

إذ تساعدك هذه الأداة في معاينة طول علامة وصف الصفحة وجعله ضمن الطول المناسب الذي يُمكن المستخدمين على محركات البحث من رؤية الوصف في نتائج البحث.

 

5. تحسين أداء وسرعة الموقع والبرمجة الخاصة به

يتطلع معظم المستخدمين وزوار المواقع الإلكترونية إلى الوصول إلى ما يحتاجونه بأسرع وقت ممكن .

لذلك تسعى الشركات خاصة ّ إذا كانت شركة تسويق رقمي إلى تحسين سرعة وأداء المواقع والتي تساهم في الحصول على خدمات التسويق الإلكتروني بشكل أسرع للزوار.

لذلك تسعى جميع المواقع للوصول إلى أفضل أداء لمواقعها، كما أن جوجل أتاحت أداة تساعد على معرفة سرعة الموقع تسمي “Google Pagespeed insights” .

 

 

6. جودة المحتوى التفاعلي مع إضافة CTA

يعرف المحتوى التفاعلي على أنه مزيج من نص أو صورة أو فيديو مما يجعله مميزاً من نوعه ويدفع المستخدمين إلى التجاوب معه بالقيام بفعل ما.

إذ يتمثل هذا الفعل في الضغط على زر أو ترك تعليق على المحتوى أو اكمال قائمة ما وغيرها..

وكل هذا يعرف بعملية (Call To Action) أو CTA والتي من خلالها تدفع الزائر للقيام بأي عمل أو إجراء تفاعلى ناحية المحتوى .

وعلى هذا يتم إنشاء المحتوى التفاعلي بطريقة تجعل المستخدم يسلك طرق مختلفة والتي تؤدي في النهاية إلى إجراء تفاعلي ما.

 

بالإضافة أنه يمكن وضع CTA في المكان والوقت الذي يرغب به المستخدم أن يتلقى دعوة لاتخاذ إجراء معين.

ثم يقوم بتوجيه المستخدم إلى الشيء الذي أردت الترويج له

سواء كانت صفحة خدمات سوشيال ميديا أو صفحة هبوط أو عرض خدمات تصميم مواقع وغيرها.

وعلى هذه المعايير والعوامل اللازمة للترتيب في نتائج البحث تعتمد أي شركة تسويق رقمي سواء كانت كبيرة أم صغيرة .

 

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني في السعودية

فيمكنك التواصل معنا هنا في أدفرتيزر شركة تسويق رقمي بالرياض.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين في خدمات تصميم مواقع وكذلك خدمات التسويق الإلكتروني والمنصات الإلكترونية وخدمات سوشيال ميديا والسيو.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

 

 

 

The post أهم معايير الترتيب في محركات البحث – Ranking factors appeared first on أدفرتيزر | شركة تسويق إلكتروني في الرياض.



from WordPress https://ift.tt/3hYlDif
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة